English
الرئيسية » احتساب الدرجات والتقديرات


احتساب الدرجات والتقديرات

*****   

     تعقد الامتحانات في مرحلة البكالوريوس في المقررات التي درسها الطالب في فرقته ويشترط لدخول الطالب الامتحان في أي مقرر أن يكون مستوفيا لنسبة حضور لا تقل عن 75% من ساعات المحاضرات والدروس التطبيقية ولمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام العلمية أن يحرم الطالب من التقدم للامتحان في المقررات التي لم يستوف فيها نسبة الحضور , أو إذا كانت متابعته لأعمال السنة غير مرضية وفقا للقواعد التي يضعها وزير التعليم بعد اخذ رأي المجلس الأعلى المختص وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها ما لم يكن غيابة لعذر قهري يقبله مجلس الكلية فيعيد الامتحان في هذه المقررات ويحتفظ بتقديره فيها.

  • إذا رسب الطالب في التدريب الميداني في أي من الفرقتين الثالثة والرابعة يبقي للإعادة ويؤدي الامتحان في التدريب الميداني فقط وما رسب فيه من مقررات أخري.
  • يعتبر الطالب الغائب في الامتحان التحريري لأحد المقررات راسبا في هذا المقرر، ويحتفظ الطالب بتقديره في هذا المقرر إذا تقدم بعذر يقبله مجلس الكلية

 

تحسب درجات المقررات النظرية والمقررات ذات الجانب التطبيقي والتدريب الميداني علي النحو التالي :

المقررات النظرية :

تقدر درجات أعمال  بنسبة 20% والامتحان التحريري 80% من النهاية العظمي لكل مقرر نظري.

المقررات ذات الجانب التطبيقي :

تقدر أعمال السنة بنسبة 20 % ودرجات الامتحان التحريري بنسبة 50% من النهاية العظمي لكل مقرر له جانب تطبيقي

التدريب الميداني :

تحسب درجات مقرر التدريب الميداني في كل من الصفين الأول والثاني "المشاهدة والمناقشة " بمائة درجة (50% للاختبار التحريري , و 50 % للممارسة ) .

تحسب درجة مقرر التدريب الميداني لكل من الصفين الثالث والرابع بمائة درجة تقسم علي النحو التالي :

  • 60% أعمال سنة " المشرفين الداخلين "
  • 30% للممتحنين الخارجين .
  • 10% لمديري أو نظار الروضة التي يتدرب بها الطلاب .
  1. ينقل الطالب إلي الفرقة الأعلى إذا كان ناجحا في مقررات الفرقة التي أدي الامتحان فيها أو كان راسبا في مقررين " بحد أقصي "
  2. يعقد دور ثاني للطلبة الراسبين في الفرقة الرابعة في شهر نوفمبر فيما لا يزيد عن مقررين دراسيين ويكون تقدير النجاح في الدور الثاني " مقبولا" في مواد الرسوب ويمنح الطلاب اعلي درجة في المقبول .
  3. إذا رسب الطالب في امتحان الدور الثاني يمتحن فيما رسب فيه مع الطالبة العاديين وفي الفصل الدراسي الذي يتم فيه الامتحان.

    **يحق لمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام العلمية المتخصصين أن تحرم الطالبة من التقدم للامتحان في مقررات القسم كلها أو بعضها إذا كانت مواظبتها في المحاضرات والدروس النظرية والعلمية تقل عن مجموعها الفعلي وفي هذه الحالة تعتبر الطالبة راسبة في المقررات التي حرمت من التقدم للامتحان فيها .

**   يحدد مجلس الكلية بعد اخذ رأي مجلس الأقسام المختص المحتوي العلمي للمقررات الدراسية كما هو واردا في اللائحة.

التقديرات:

   يعتبر الطالب راسبا بتقدير ضعيف جدا إذا حصل علي درجة تقل عن 30% من درجة الامتحان التحريري وفي هذه الحالة لا تضاف للطالب درجة أعمال السنة أو درجات الامتحان التطبيقي إلي درجة التحريري .

يقدر نجاح الطالب في المقرر الدراسي الواحد وكذلك في الفرقة الدراسية التي يؤدي الامتحان فيه بأحد التقديرات التالية :

ممتاز

85% فأكثر من النهاية العظمي

جيد جداً

75 % إلي اقل من 85% من النهاية العظمي

جيد

65% إلي اقل من 75% من النهاية العظمي

مقبول

50% إلي اقل من 65% من النهاية العظمي

ضعيف

30% إلي اقل من 50 % من النهاية العظمي

ضعيف جداً

اقل من 30 % من النهاية العظمي 


شعائر الحج 2011 - المركز التربوى للطفولةمعرض الاسر