English
الرئيسية » مجلة الكلية » قواعد النشر


 

قـــــواعد النشر بالمجلـــــة
* = * = * 
تخضع البحوث والمقالات المقدمة للنشر لفحص وتحكيم أساتذة مرموقين في المجالات المتخصصة المختلفة، كما تتعرض لمراجعة دقيقة من حيث اتباعها لأصول كتابة التقارير العلمية.
ويسر إدارة المجلة أن تعلن عن قواعد النشر بالمجلة التي سوف يتم تطبيقها بكل دقة، الأمر الذي يعني مناشدة الباحثين الراغبين في نشر بحوثهم ومقالاتهم على صفحات هذه المجلة الحرص على أن يكون إنتاجهم مستوفياً لهذه القواعد شكلاً ومضموناً، حتى يتجنب رفض البحث أو إعادته لإجراء تعديلات كثيرة.
1. أن تكون البحوث أو الدراسات المقدمة للمجلة أصيلة في مجالات النشر بالمجلة، وأن تلتزم بمنهجية البحث العلمي وخطواته المتعارف عليها وألا يكون قد سبق نشرها في أي جهة علمية أخرى.
2. تقدم الأبحاث مطبوعة على الكمبيوتر على مسافة مزدوجة بين الأسطر، وهامش لا يقل عن ثلاثة سنتيمترات من جميع جوانب الصفحة، بحيث يكون متوسط الكلمات في السطر الواحد (8) ثمان كلمات وعدد أسطر الصفحة الواحدة (20) عشرين سطراً، وذلك على  ورق حجم  A4 ، ولا يجب أن تزيد صفحات البحث أو المقالة المقدمة عن (30) ثلاثين صفحة بما فيها الجداول والأشكال والمراجع والملاحق.
3. يرفق مع البحث أو المقالة ملخصاً وافياً ودقيقاً يتراوح من 100-200 كلمة في صفحة واحدة مستقلة باللغة العربية وآخر باللغة الإنجليزية.
4. تقدم البحوث أو الدراسات مع الملخصات والملاحق من ثلاث نسخ تخضع للتحكيم العلمي من قبل الأساتذة المتخصصين لتقرير مدى صلاحيتها للنشر من عدمه.
5.    يرفق الباحث مع مواد البحث أو المقال المطلوب نشره مبلغاً مالياً كما هو محدد في قواعد النشر.
6.    لا ترسل البحوث أو المقالات للتحكيم إلا بعد اجتيازها- بنجاح مراجعة "أسلوب الكتابة".
7. في حالة عدم اجتياز البحث أو المقالة مرحلة المراجعة المبدئية "لأسلوب الكتابة" يتم إرسال نسخة من البحث أو المقالة إلى الباحث مرفقاً بخطاب إجراء التعديلات اللازمة بما يتفق بدقة مع قواعد كتابة تقرير البحث أو المقالة التالية بالإضافة إلى اتساقها مع دليل APA المذكور سابقاً مع مطالبة الباحث بتسديد تكلفة البريد عن إعادة النسخة المعدلة للمجلة.
8. عند اجتياز البحث أو المقالة مرحلة المراجعة والتحكيم ترسل إدارة المجلة إلى الباحث خطاباً لقبول النشر مؤرخاً بموعد وصول آخر تقارير المحكمين، في حالة احتياج البحث أو المقالة إلى بعض التعديلات الشكلية أو الجوهرية تقوم إدارة المجلة بإرسال البحث أو المقالة إلى الباحث مشفوعاً بملاحظات هيئة التحكيم، أما في حالة عدم قبول البحث أو المقالة للنشر من قبل هيئة التحكيم ترسل إدارة المجلة خطاب اعتذار عن نشر البحث أو المقال مرفقاً به النسختين اللتين تعرضتا للتحكيم. ولا يملك حق رفض أي بحث أو مقالة أو قبوله بعد إدخال التعديلات المطلوبة عليه سوى رئيس التحرير بعد الرجوع إلى مستشاروا التحرير.
9. بعد استيفاء الباحث للتعديلات المطلوبة ووصول البحث أو المقالة بعد التعديل إلى إدارة المجلة يدرج البحث أو المقالة في قائمة الانتظار الخاصة بالمواد المقبولة للنشر تمهيداً لعملية الطباعة.
10.ومع ظهور العدد الذي يضم البحث أو المقالة ترسل المجلة (10) مستلات Off Prints- إلى الباحث دون تكليفه بنفقاتها مرفقة بنسخة مجانية من العدد الذي يضم البحث أو المقالة، ويسدد الباحث تكلفة أية مستلات أو أعداد إضافية من المجلة قد يحتاجها، وذلك بناء على خطاب مطبوع وموقع منه وموجه إلى إدارة المجلة.
11.ترحب المجلة بنشر مراجعات وعروض الكتب والمؤلفات العربية والأجنبية وكذلك ملخصات رسائل الماجستير والدكتوراه الممنوحة والصادرة خلال الأعوام الثلاثة السابقة على صدور عدد المجلة المزمع نشرها فيه، على ألا يزيد حجم المراجعة أو العرض عن خمس صفحات من حجم A4، مع مراعاة كافة الشروط والقواعد الخاصة بالنشر في المجلة.
12.كل ما ينشر في المجلة لا يجوز نشره بأي طريقة أو في أي مكان آخر دون إذن كتابي من رئيس التحرير، ويجوز مع ذلك نشر ملخصات أو اقتباسات مختصرة بشرط الإشارة إلى المجلة باعتباره المصدر الأصلي الذي ينبغي الرجوع إليه.
13.ترسل البحوث أو الدراسات باسم السيد الأستاذ الدكتور/ رئيس تحرير المجلة.
14.تقدم البحوث أو الدراسات مكتوبة على الكمبيوتر فنط 14 عربي أو لغة أجنبية أخرى علاوة على ثلاثة نسخ ولا يجاوز البحث (30) صفحة فلوسكاب حيث تحسب الصفحات الزائدة عن (30) صفحة بخمسة جنيهات لكل صفحة للمصريين، وخمسة دولارات للباحثين في الخارج، ويرفق بالبحث الاسطوانا الممغنطة C.D مكتوب عليها البحث.
15.ترحب المجلة بنشر دراسات ومقالات السادة الأساتذة (Professors) بنفس قيمة نشر البحث بالمجلة دون تحمل قيمة التحكيم الواردة بشروط وقواعد النشر.
16.الأفكار الواردة بالمجلة تعبر عن أراء كاتبيها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي المجلة.
17.ترتب البحوث أو الدراسات بالمجلة وفق اعتبارات تنظيمية خاصة ولا علاقة لها بمكانة البحث والباحث.
18.تنشر البحوث في المجلة بحسب أولوية دورها.
19.لا تلتزم المجلة برد البحوث أو الدراسات التي لا يتقرر نشرها أو غير قابلة للنشر.
20.تقوم إدارة المجلة بإهداء نسخة من كل عدد من المجلة إلى جميع الكليات بالجامعات المصرية والعربية.

 


شعائر الحج 2011 - المركز التربوى للطفولةمعرض الاسر