English
الرئيسية » شئون البيئة وخدمة المجتمع » المركز التربوي للطفولة


للدخول الى الموقع الرسمى للمركز التربوى للطفولة اضغط هنا

         فلسفة المركز التربوى للطفولة

تتبع فلسفة العمل داخل المركز التربوى للطفولة أنطلاقا من الإيمان بأهمية مرحلة طفل ما قبل المدرسة ودورها كأساس ودعامة لتكوين شخصية الأنسان حيث يبث التعليم فى تلك المرحلة عن طريق : النشاط واللعب والاستكشاف والتجريب بما يسهم فى توسيع مدارك الأطفال وخيالهم ، وإكساب المهارات الاجتماعية وتنمية القدرات العقلية والحركية والموسيقية والفنية واللغوية لطفل العادى وغير العادى .
نبذة عن المركز التربوى
وحدة ذات طابع خاص تتبع كلية رياض الأطفال – جامعة الإسكندرية – ويرأس مجلس إدارتها السيد الأستاذ الدكتور / عميد الكلية ويديرها المدير التنفيذى .
تم أنشاء الوحدة فى 6/2/1991 بالقرار الوزارى رقم 92 وينص على تبعية الكلية لوزارة التعليم العالى .
وبعد ضم الكلية لجامعة الإسكندرية فى 99/2000 أصبح المركز التربوى وحدة ذات طابع خاص بموجب قرار مجلس الجامعة رقم 21 بتاريخ 29/6/1999 .

أهداف المركز التربوى

1-    تقديم الخدمات التربوية المتميزة للأطفال الراغبين والمشتركين .
2-    تقديم خدمات تربوية تؤهل الأسرة للتعامل مع أطفالها .
3-    الاهتمام بالجوانب النفسية والصحية والعلاجية والوقائية للطفل .
4-    تشخيص حالات صعوبات التعليم ووضع العلاج المناسب لها .
5-    تقديم الخدمات التربوية التعليمية للطالبات بالكلية كوحدة نموذجية تدريبية .
6-    تقديم العديد من الخدمات للمجتمع السكندرى من بينها :
     أ‌-    إعداد وتقديم برامج تدريبية لمعلمات رياض الأطفال – بالأشتراك مع وزارة التربية والتعليم .
    ب‌-   أعداد البرامج من خلال عقد دورات تدريبية لخريجى الجامعات والمعاهد العليا لغير كليات رياض الأطفال لإعدادهم وتأهيلهم للعمل فى المجال ( طفل عادى طفل ذو احتياجات خاصة ) للمساهمة فى إيجاد فرص عمل لهم .
    ت‌-   تقديم الاستفسارات التربوية للسادة مديرى ومعلمات رياض الأطفال فى المدارس الخاصة وتأسيس الفصول العادية والفصول لذو الاحتياجات الخاصة بالمدارس الخاصة
    ث‌-  عمل دورات تدريبية لتعليم الكمبيوتر .
    ج‌-  تصميم وإعداد وسائل تعليمية وألعاب تربوية تخدم أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
    ح‌-  تنمية مواهب أطفال المجتمع السكندرى .
أقسام المركز التربوى للطفولة
اولا : - الروضة النموذجية للأطفال العاديين :
وأنطلاقا من مهام الروضة النموذجية للطفل العادى فى تنمية الشخصية المتكاملة للطفل والمهارات الحياتية وتنمية المفاهيم اللغوية والرياضية والعلمية والقدرات الاجتماعية التى توسع مدارك الاطفال والعمل على غرس القيم الروحية والاخلاقية والجمالية والعادات الصحية السليمة .
يتم الاهتمام باختيار مسمى وشكل وتنظيم القاعات من منطلق تربوى قائم على النظريات الحديثة فى مجالات تربية الطفل وعلم نفس الطفل تحقيقا للأهداف فيتم التأكيد على مبدأ تكامل الخبرة بداية من ارتباط القاعة وتنظيمها فى شكل يتناسب مع هذا المسمى إلى اختيار بطاقات تعريف الاطفال بما يتناسب وكل قاعة ويعبر عنها .
وينطلق العمل داخل القاعات بنظام الأركان وهذا ما أكدته الاتجاهات التربوية الحديثة بضرورة تقسيم قاعة الاطفال إلى أركان فيتوزع فيها الاطفال حسب أختيارهم للعمل بها وحين ينتهى إلى ركن آخر .
ويتيح العمل فى الاركان للأطفال فرصة التفاعل مع كل ما يحيط به بجميع حواسه ، وهذا ما يشبع حاجاته لأستكشاف عامله المحيط به ولهذا فإن العمل بنظام الأركان يتطلب من المعلمة مهارة فى التنظيم والتخطيط العملى الدقيق حتى يمكنها تلبية ميول الاطفال المختلفة وإتاحة الفرص للأطفال لتحمل المسئولية والتعلم الذاتى للمساهمة فى تحقيق النمو المتكامل للطفل وللروضة النموذجية سبق كبير ومتميز فى هذا المجال على مستوى المجتمع السكندرى .
حيث يقوم بوضع برامجها والإشراف عليها نخبة متخصصة من أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية وفيما يلى بعض الصور للطفال أثناء تعاملاتهم من خلال الأركان فى البرامج التربوية . 

الروضة النموذجية للأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة
تقبل هذه الروضة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة حيث تقدم لهم مختلف البرامج التربوية والتأهيلية التى تسهم فى إعادة توافق الطفل لإدماجه فى الحياة العادية فى حدود قدراته وأستعداداته .
وكذا تقديم الأنشطة التى تتماشى مع قدرات هؤلاء الاطفال وأستعداداتهم فى توجيه سلوكهم الوجهة السليمة كما تقوم هذه الروضة بتأهيل هؤلاء الاطفال للتوافق مع المجتمع مع تقديم سجل علمى لكل طفل يوضح حالته التطورية بصفة مستمرة كما أن الروضة تهتم بأسلوب الدمج بين هؤلاء الأطفال والاطفال العاديين فى بعض المشاريع التربوية .
  
العيادة الصحية والنفسية للطفل
يقوم أعضاء هيئة التدريس المتخصصين فى المجالين الصحى والنفسى بالكلية برعاية الاطفال سواء بالمركز التربوى للطفولة أو لأطفال الراغبين فى أطار البيئة بوجه عام وذلك عن طريق :
1-     الاكتشاف المبكر لحالات الإعاقة العضوية والذهنية وتحويل بعضها للجهات ذات الاختصاص .
2-     العلاج الصحى للأطفال فى سن رياض الأطفال .
3-     الاكتشاف المبكر لحالات الاضطرابات السلوكية والنفسية .
4-     تدريب طالبات الكلية للتعرف على الحالات المرضية ( مشاهدة )
5- تدوين الحالات فى سجلات لاستخراج معدلات وأنماط نمو وتطور الاطفال فى البيئة المحيطة ( نطاق محافظة الأسكندرية ) مع إعداد برامج التوعية المطلوبة لأولياء الامور . كما تعمل العيادة الصحية والنفسية على تقديم العديد من الانشطة على سبيل المثال لا الحصر ما يلى :
     أ‌-  شعبة قياس أختبارات الذكاء للاطفال .
    ب‌- تشخيص حالات صعوبات التعليم وعلاجها .
    ت‌- تشخيص المشكلات السلوكية والنفسية وعلاجها .
   ث‌-إجراء جلسات تخاطب لتحسين القدرة على الاتصال .
   ج‌- القيام بدراسة أجتماعية لفهم الظروف الاجتماعية للطفل ومدى علاقتها ومؤثراتها على قدرات الطفل اللغوية والتعليمية .
   ح‌- كما يقدم المركز التربوى للطفولة الاستشارات التربوية والصحية والنفسية والتعليمية للأسر ( الآباء والامهات )

شعائر الحج 2011 - المركز التربوى للطفولةمعرض الاسر